الصفقة التعليميرئيسي

المواطنة والحقوق والحريات ” … محاضرة لطلاب جامعة الأزهر بالمنتدى التثقيفي العام ببورسعيد

‌انطلقت فعاليات اليوم الثاني للمنتدى التثقيفي العام لطلاب جامعة الأزهر بالمدينة الشبابية ببورسعيد، والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية – الإدارة العامة للجامعات وبالتعاون مع جامعة الأزهر.

‌بدأت الفعاليات بمحاضرة ألقاها أ.د/ السيد مرجان عميد كلية الشريعة والقانون بدمنهور تناول خلالها التعريف بالدولة وبيان أركانها وحقها في استخدام سلطاتها وفقا لمبدأ سيادة القانون، والتعريف بالوطن والعلاقة بين الإنسان والوطن، وتعريف المواطنة وأهمية وجودها للحفاظ على التعايش السلمي وقبول الآخر ، ومقومات وعناصر المواطنة وموقف الإسلام منها وضماناتها .

واستعرض ” مرجان ” بيان أحكام المواطنة فى دستور ٢٠١٤ المعدل عام ٢٠١٩ وتحدث عن الباب الثالث الخاص بالحقوق والحريات والواجبات العامة وأكد على أن الحرية الشخصية هى الأساس للحريات العامة موضحاً الفرق بين الحق والحرية والرخصة وأن الحرية المطلقة مفسدة مطلقة .

كما أشار للواجبات العامة فى الدستور ودورها نحو تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وحث الشباب المشاركين على عدم الاستماع للأفكار المتطرفة والإرهابية التى تعمل ضد الدولة سواء من الداخل أو الخارج تحت أي مسمى مشددا على ضرورة اتباع المنهج الأزهري الوسطي والالتزام بالقيم الإسلامية السمحة التى تدعو للمحبة والتسامح والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

واستكملت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة اخري جاءت بعنوان ” نحو جيل خالي من الأمراض الوراثية ” ألقاها أ.د/ سيد بكري عميد كلية العلوم بالقاهرة تناول خلالها أهمية الكشف المبكر والمسح الجيني للأمراض الوراثية لتجنب تكرارها وإنجاب مواليد يحملون طفرات وراثية ، وأكد بكري على أهمية الفحص الوراثي لراغبي الزواج وطرقه، وأهمية اختيار اللاعبين على أسس وراثية .

أشاد عميد كلية العلوم بالمبادرات الرئاسية التي تستهدف تحسين صحة المصريين والارتقاء بالمنظومة الصحية وبالقرار الرئاسي بإنشاء مركز البحوث الطبية والطب التجديدي .

وخلال فعاليات اليوم الثاني تم تنفيذ ورش عمل ذاتية من الطلاب المشاركين عن مهارات العرض والتقديم والتواصل الفعال وتطوير الذات .

واختتمت فعاليات اليوم الثاني بحفلة سمر تضمنت العديد من الفقرات الأدبية والفنية من المشاركين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى